صندوق النقد الدولي: الحرب على غزة تسببت بمعاناة إنسانية هائلة ستكون لها عواقب على المنطقة

قال صندوق النقد الدولي إن الحرب على قطاع غزة تسببت في معاناة إنسانية هائلة ستكون لها عواقب على المنطقة بشكل أوسع وتزيد من مستويات عدم اليقين المرتفعة بشأن التوقعات المستقبلية.

جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط ومقره الكويت اليوم الأربعاء بمناسبة تنظيمه ندوة حول مواجهة التحديات الاقتصادية في المنطقة بالشراكة مع الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.

ونقل البيان عن مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور قوله “إن الحرب على غزة ستعيد رسم مستقبل المنطقة وإن لم تتم معالجتها بالشكل الصحيح في غياب وقف دائم لاطلاق النار قد تؤدي لدخول العديد من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مرحلة عدم يقين شديد حتى لو ظل الصراع تحت السيطرة”.

وأضاف أزعور أنه عندما يكون الأثر الاقتصادي للحرب شديدا أو تكون المخاطر عالية تصبح الإدارة المتعقلة للأزمة والسياسيات الاحترازية ذات لأهمية كبرى بالنسبة للمدى القريب.

وأكد أن دول المنطقة وخصوصا التي تعاني من تقلص الحيز السياساتي ومن تحديات هيكلية كبيرة يجب أن لا تغفل عن القيام بإصلاحات مهمة وعن برامجها لتعزيز القدرة على الصمود.

وأشار إلى الشراكة المتينة بين صندوق النقد الدولي والبلدان العربية مسلطا الضوء على جهود الصندوق المستمرة لمساعدة بلدان المنطقة على التخفيف من أثر الصدمات والتداعايت السلبية وتقديم المشورة في مجال السياسات والمساعدة الفنية والتمويل.

واستعرض أزعور خلال الندوة الآفاق الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوويات السياسات لبناء القدرة على الصمود وتعزيز النمو المستدام والشامل فضلا عن تسليط الضوء على التأثيرات المجمعة للاثار المعاكسة العالمية والتحديات المحلية والمخاطر الجيوسياسية في المنطقة والتي تلقي بثقلها على الزخم الاقتصادي.

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى