“فاو”: الأزمة الأوكرانية تدفع أسعار الغذاء العالمية إلى أعلى مستوى على الإطلاق

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الجمعة إن مؤشر أسعار السلع الغذائية الأساسية في العالم ارتفع خلال مارس 2022 الى أعلى مستوى على الاطلاق متأثرا بالأزمة الأوكرانية.

وقالت المنظمة في تقرير شهري ان (مؤشر-فاو) الدليلي لمتوسط أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا شهد ارتفاعا ملحوظا في شهر مارس بنسبة 6ر12 بالمئة بما يعادل 6ر18 نقطة أساس عن مستواه في فبراير السابق ليصل الى 3ر159 نقطة وهو الأعلى منذ إطلاق المؤشر في عام 1990.

وأشارت المنظمة الى هذا الارتفاع القياسي في متوسط العالمي لأسعار الغذاء الذي يزيد بنسبة 6ر33 في المائة عن مستواه في مارس من عام 2021 الماضي يأتي في ظل الصدمات التي سببتها الحرب الروسية في أوكرانيا على أسواق الحبوب الأساسية والزيوت النباتية.

وأوضح التقرير أن الارتفاع الشهري في (المؤشر العام للسلع الخمس الرئيسية) خلال مارس هو محصلة ارتفاع جميع المؤشرات الفرعية الخمسة يتصدرها مؤشر أسعار الزيوت النباتية بزيادة بنسبة 2ر23 في المائة ليصل الى أعلى مستوى تاريخي جديد مدفوعا بارتفاع أسعار زيوت عباد الشمس الذي تعد أوكرانيا مصدره الرئيسي في العالم.

كما ارتفع المؤشر الشهري لأسعار الحبوب بنسبة 1ر17 في المائة مدفوعا بالارتفاع الكبير في أسعار القمح والحبوب الخشنة كافة وذلك إلى حد كبير نتيجة الحرب في أوكرانيا التي تشكل مع روسيا نحو 30 في المائة من صادرات القمح و20 في المائة من صادرات الذرة على صعيد العالم.

وكذلك سجل المؤشر الفرعي لأسعار السكر ارتفاعا شهريا بنسبة 7ر6 في المائة ليعكس اتجاه التراجع المسجل في الأشهر الأخيرة ليبلغ مستويات تزيد نحو 20 في المائة مقارنة بشهر مارس من العام الماضي.

وفي نفس الاتجاه ارتفع مؤشر أسعار اللحوم بنسبة 8ر4 في المائة الى أعلى مستوياته على الإطلاق بينما سجل المؤشر الفرعي لأسعار الألبان ارتفاعا بنسبة 6ر2 في المائة بما يزيد بنسبة 6ر23 في المائة عن مستواه في مارس 2021.

ويرصد مؤشر (فاو) لأسعار الغذاء حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس متوسط أسعار خمس سلع غذائية رئيسية هي الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر على مدار الشهر.

المصدر
كونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى