الأمين العام لحلف الأطلسي يناشد روسيا سحب قواتها من الحدود الأوكرانية

ناشد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استغلال العطلات القادمة لفترة عيد الميلاد (الكريسماس) في سحب قواته من الحدود الأوكرانية.

وقال ينس ستولتنبرج في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن روسيا تمتلك إمكانية ضمان عيد ميلاد (كريسماس) سلمي ومريح للجميع، مؤكدا أنه يتعين على روسيا الحد من أوجه التوتر وسحب قواتها.

وبحسب تصريحات الأمين العام لحلف الأطلسي، يتعلق الأمر حاليا بعشرات الآلاف من الجنود ، الذين حشدتهم روسيا بالقرب من أوكرانيا، وأضاف ستولتنبرج: ” إنه حشد عسكري ضخم ، وليس هناك أية إشارات إلى أن هذا الزحف سيتوقف أو يتباطأ”.

ولم يحسم ستولتنبرج موقفه حول إذا ما كان يشتبه في أن تحركات القوات كانت في الأساس محاولة من جانب روسيا لانتزاع تنازلات من الناتو في القضايا الأمنية، وقال: “هناك حالة من عدم اليقين فيما يتعلق بالمقاصد الروسية”، وأشار الأمين العام للناتو إلى أن روسيا استخدمت بالفعل العنف ضد أوكرانيا سابقا في إطار ضم شبه جزيرة القرم.

وأعرب ستولتنبرج عن استعداده لإجراء حوار بالنظر إلى المطالب الروسية بضمانات أمنية إضافية من الناتو، ولكنه رفض أي أفكار عن احتمالية إعلان الناتو مثلا التخلي عن قبول أوكرانيا في عضويته.

المصدر
د ب أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى