الدوري الإسباني: ريال يبتعد 10 نقاط بفضل ثنائية فينيسيوس مستغلا خسارة جيرونا

ابتعد ريال مدريد 10 نقاط في الصدارة بفوزه العريض على مضيفه اوساسونا 4-2، بينها ثنائية لمهاجمه البرازيلي فينيسيوس جونيور، مستغلاً سقوط مطارده جيرونا أمام مضيفه خيتافي 0-1 السبت في المرحلة التاسعة والعشرين من بطولة اسبانيا لكرة القدم.

ورفع ريال مدريد رصيده الى 72 نقطة بانتظار مقابل 62 لجيرونا.

واقترب ريال مدريد بالتالي كثيرا من استعادة اللقب الذي خسره لصالح برشلونة الموسم الماضي.

ويواجه جيرونا احتمال التنازل عن المركز الثاني لصالح برشلونة في حال فوز الاخير على مضيفه اتلتيكو مدريد الرابع في لقاء قمة الاحد.

والفوز هو الثاني والعشرون لريال مدريد في 29 مباراة هذا الموسم، علما أنه مني بخسارة وحيدة كانت امام جاره اتلتيكو مدريد 1-3.

خاض ريال مدريد المباراة في غياب هدافه الانكليزي جود بيلينغهام بداعي الايقاف، لكنه احتاج الى اربع دقائق لافتتاح التسجيل بواسطة البرازيلي فينيسيوس جونيور الذي انتزع الكرة من مدافع اوساسونا اليخاندرو كارتينا وأودعها الشباك.

اشاد به مدربه الايطالي كارلو انشيلوتي بقوله “لقد هنأته، ادى مباراة رائعة، قام بالقرارات الصائبة، تحرك في ارجاء الملعب بشكل رائع من دون كرة وهذه الناحية طورها بشكل كبير في الاونة الاخيرة”.

وتابع “عندما تكون الكرة في حوزته فهو فعال دائما ومن دونها فهو مذهل في الوقت الحالي، انه سريع جدا”.

بيد ان فريق العاصمة لم ينعم طويلا بالهدف لأن اوساسونا ادرك التعادل بعد دقيقتين فقط عبر الكرواتي انتي بوديمير غير المراقب داخل المنطقة ليتابع الكرة داخل الشباك.

ورفع بوديمير المتألق هذا الموسم رصيده الى 15 هدفا هذا الموسم ليصبح على مسافة هدف واحد من بيلينغهام متصدر ترتيب الهدافين.

ونجح ريال في التقدم مجددا بعد لعبة ثلاثية رائعة بدأها براهيم دياس الذي اختار الدفاع عن الوان المغرب خلال الاسبوع الحالي واختاره المدرب وليد الركراكي ضمن تشكيلته للمباراتين الوديتين ضد انغولا وموريتانيا اواخر الشهر الحالي، ومنه الى الأوروغوياني فيديريكو فالفيردي الذي مررها باتجاه الظهير الايمن داني كارفاخال، فسددها الأخير داخل المرمى (18).

ووسع دياس الفارق بعد ان راوغ مدافعا وسدد الكرة بيمناه على يسار الحارس سيرخيو هيريرا (61)، رافعا رصيده الى خمسة اهداف هذا الموسم.

ووجه ريال الضربة القاضية لاوساسونا عندما ترك فالفيردي الكرة الى فينيسيوس، فسار بها الاخير على الجهة اليسرى قبل ان يطلقها زاحفة في الزاوية المعاكسة (64).

والهدف هو الثاني عشر لفينيسيوس هذا الموسم في الدوري والثامن عشر في مختلف المسابقات.

وكان بوسع البرازيلي ان يسجل الهاتريك بعد دقيقتين لكنه سدد خارج الخشبات الثلاث.

فينيسيوس يخرج وسط صفرات الاستهجان

وخرج فينيسيوس في الدقيقة 85 وسط صفرات الاستهجان من انصار الفريق المضيف لكن انشيلوتي قام بمعانقته لدى استبداله.

وفي الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع، سجل اوساسونا هدفا شرفياً بواسطة ايكر مونيوس الذي سدد كرة زاحفة مرت بين ساقي حارس ريال الاوكراني اندري لونين.

وكاد مهاجم ريال الشاب التركي اردا غولر يسجل هدفا استعراضيا رائعا من منتصف الملعب لكن كرته ارتدت من العارضة في الثواني الاخيرة عندما لمح حارس اوساسونا هيريرا بعيدا عن مرماه.

وكان ريال مدريد تقدم الجمعة بشكوى بعد الإهانات العنصرية التي تعرض لها فينيسيوس جونيور قبل مباراتي دوري أبطال أوروبا بين برشلونة ونابولي من جهة وبين أتلتيكو مدريد وإنتر.

وحدثت الإهانات الجديدة ضد فينيسيوس بالقرب من ملعبي “مونتجويك” في برشلونة و”متروبوليتانو” في مدريد، قبل اياب الدور ثمن النهائي بين برشلونة ونابولي وأتلتيكو ضد إنتر تواليا.

ودعا فينيسيوس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى “معاقبة” المسؤولين عن هذه الهجمات، بعد بث مقطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي يظهر جماهير أتلتيكو وهم يهتفون “آليه (هيا)، آليه، آليه، فينيسيوس شمبانزي”، من خلال نشر تغريدة على موقع “أكس” (تويتر سابقاً) مع ذِكرِ الحسابين الرسميين لدوري أبطال أوروبا والاتحاد الأوروبي للعبة، قائلاً “آمل أن تكونوا (الاتحاد الأوروبي) قد فكرتم بمعاقبتهم”.

وكان ريال مدريد فاز ذهاباً على اوساسونا برباعية نظيفة في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وفشل اوساسونا بالتالي في تحقيق فوزه الأول على ريال مدريد منذ 30 كانون الثاني/يناير عام 2011.

وفي المباراة الثانية، مني جيرونا مفاجأة الموسم الحالي، بخسارته الرابعة في اخر ست مباريات بسقوطه امام خيتافي 0-1.

وسجل لاعب الوسط الشاب يلو سانتياغو (19 عاما) هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 33، ليحتل فريقه المركز التاسع، متخلفا بفارق نقطتين عن فالنسيا الثامن الذي يلعب الأحد في ضيافة فياريال.

المصدر
أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى