فلاشينغ ميدوز: سابالينكا الى نصف النهائي مجدداً ومدفيديف يحسم المواجهة الروسية

بلغت البيلاروسية أرينا سابالينكا التي ضمنت إزاحة البولندية إيغا شفيونتيك عن صدارة تصنيف المحترفات بعد تنازل الأخيرة عن اللقب، نصف نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، للمرة الثالثة توالياً بفوزها السهل على الصينية كينوين جينغ 6-1 و6-4 الأربعاء، فيما حسم دانييل مدفيديف الثالث عند الرجال المواجهة الروسية وبلغ دور الأربعة بفوزه على أندري روبليف 6-4 و6-3 و6-4.

واحتاجت ابنة الـ25 عاماً الى ساعة و13 دقيقة كي تبلغ نصف النهائي للبطولة الكبرى الرابعة هذا الموسم، على أمل الفوز بلقبها الكبير الثاني بعد الأول بداية هذا الموسم حين توجت بطلة لأستراليا على حساب الكازخستانية إيلينا ريباكينا، قبل أن تخرج من نصف نهائي رولان غاروس على يد التشيكية كارولينا موخوفا وويمبلدون على يد التونسية أنس جابر.

وتتواجه سابالينكا في نصف النهائي مع الفائزة من مباراة بطلة ويمبلدون المصنفة تاسعة التشيكية ماركيتا فوندروسوفا والأميركية ماديسون كيز السابعة عشرة ووصيفة 2017، على أمل أن تتخطى الآن هذا الحاجز بعدما توقف مشوارها عنده في العامين الماضيين على أيدي الكندية ليلى فرنانديز وشفيونتيك توالياً.

ولم تجد سابالينكا صعوبة تذكر في حسم مواجهتها الأولى على الإطلاق مع جينغ التي حققت انجازاً بوصولها الى ربع النهائي في فلاشينغ ميدوز، لاسيما أنه لم يسبق للصينية البالغة 20 عاماً والمصنفة 23 عالمياً أن ذهبت أبعد من الدور الثالث في أي من مشاركاتها السبع السابقة في البطولات الأربع الكبرى.

وقالت البيلاروسية “لعبت بشكل جيد جداً، أنا سعيدة بالمباراة التي قدمتها وبالحصول على فرصة جديدة للذهاب أبعد ما يمكن في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة”.

وبعدما كسرت إرسال منافستها مرتين في المجموعة الأولى في طريقها لحسمها بسهولة تامة 6-1، واجهت سابالينكا بعض الصعوبة في الثانية حيث نجحت منافستها الصينية في فرض التعادل حتى الشوط السابع حين تنازلت عن إرسالها، ما سمح للبيلاروسية بالتقدم 4-3 ثم 5-3 قبل أن تحسم الأمور على إرسالها 6-4.

ونتيجة تنازل شفيونتيك عن اللقب بخسارتها في الدور الرابع أمام اللاتفية يلينا أوستابنكو، ستتخلى البولندية عن صدارة تصنيف المحترفات لوصيفتها سابالينكا التي علقت على الأمر بالقول “أنا سعيدة بطبيعة الحال بصعودي الى المركز الأول. إنها مسألة هامة جداً لكن هناك أشياء يتوجب عليّ أن أفعلها في بطولات الولايات المتحدة المفتوحة هذا العام (من الآن وحتى صدور التصنيف الجديد الإثنين المقبل). سأفكر بالرقم 1 حين تنتهي (البطولة)”.

وباتت سابالينكا أول لاعبة تصل أقله الى نصف النهائي في جميع البطولات الأربع الكبرى خلال موسم واحد منذ الأميركية سيرينا وليامس عام 2016.

مدفيديف يحسم المواجهة الروسية

وعند الرجال، حسم مدفيديف الثالث المواجهة الروسية وبلغ نصف النهائي للمرة الرابعة في آخر خمسة مواسم بفوزه على روبليف الثامن 6-4 و6-3 و6-4.

وبذلك، تأهل مدفيديف الى نصف النهائي للبطولة الكبرى الثانية توالياً بعد ويمبلدون حيث خسر أمام الإسباني كارلوس ألكاراس الأول الذي قد يكون خصمه المقبل في دور الأربعة في حال فوزه لاحقاً على الألماني ألكسندر زفيريف الثاني عشر.

وسيخوض مدفيديف غمار نصف النهائي للمرة الرابعة في البطولة الأميركية، على أمل تكرار سيناريو 2021 حين توج بلقبه الكبير الأول والأخير حتى الآن.

في المقابل، توقف مشوار روبليف عند ربع النهائي للمرة الرابعة في فلاشينغ ميدوز والثالثة في البطولات الكبرى هذا الموسم والتاسعة خلال مسيرته، وذلك بعدما مني بهزيمته السابعة أمام مواطنه.

وكانت مواجهة الأربعاء التاسعة بين مدفيديف وروبليف، آخرها قبل اليوم كانت في نهائي دورة دبي هذا الموسم حين خرج الأول منتصراً، على غرار ما فعل في مواجهتيه السابقتين مع مواطنه في البطولات الكبرى حيث فاز في ربع نهائي فلاشينغ ميدوز عام 2020 وربع نهائي بطولة أستراليا عام 2021.

وكانت البداية لصالح روبليف الذي كسر إرسال منافسه في الشوط الثاني ليتقدم 3-0، لكن سرعان ما تدارك مدفيديف الوضع بانتزاعه الشوط الخامس على إرسال مواطنه في طريقه لإدراك التعادل 3-3 و4-4، قبل أن يحصل على فرصة كسر الإرسال في الشوط التاسع، فترجمها بنجاح ليقلب الطاولة ويتقدم 5-4 ثم يحسم المجموعة على إرساله 6-4 في 33 دقيقة.

وتكرر سيناريو المجموعة الأولى في الثانية، إذ وجد مدفيديف نفسه متخلفاً 1-3 بعدما خسر الشوط الرابع على إرساله، لكنه رد في الشوط التالي ثم أدرك التعادل 3-3 قبل أن ينتزع الشوط السابع على إرسال روبليف، ما فتح الطريق أمامه للتقدم 5-3 ثم حسم المجموعة على إرسال مواطنه 6-3.

ومرة أخرى، عانى مدفيديف في بداية المجموعة الثالثة وخسر إرساله في الشوط الثالث ليتخلف 1-2، لكنه كرر سيناريو المجموعتين الأوليين ورد في الشوط التالي مدركاً التعادل 2-2.

ثم وبعدما خسر الشوط الخامس على إرساله، مانحاً الأمل لروبليف الذي تقدم 4-2، عاد مدفيديف ليفرض التعادل 4-4 على إرسال مواطنه قبل يكرر الأمر في الشوط العاشر، حاسماً المجموعة 6-4 والمباراة في ساعتين و47 دقيقة.

المصدر
أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى