المحكمة العليا البريطانية تقر خطة الحكومة ترحيل المهاجرين غير الشرعيين الى رواندا

أقرت المحكمة العليا البريطانية اليوم الجمعة خطة الحكومة ترحيل مهاجرين غير شرعيين الى رواندا في رحلة مقررة يوم الثلاثاء المقبل.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن الحكم الذي أصدره القاضي سويفت انه “لا يعتبر أن هناك أي دليل بحدوث سوء معاملة أو إعادة قسرية أو أي شيء يؤدي إلى المعاملة بموجب المادة 3 للمرحلين خلال المرحلة الانتقالية التي سيقضونها في رواندا”.

غير أن القاضي أجاز من جهة أخرى لممثلي المعنيين بالأمر اللجوء إلى محكمة الطعن للبت في قراره بحد أقصى يوم الاثنين المقبل أي قبل يوم واحد من موعد إقلاع الرحلة المقررة الى (كيغالي).

وكانت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل اعلنت الاسبوع الماضي عن تحديد تاريخ 14 يونيو الجاري موعدا لاقلاع اول رحلة تقل الدفعة الاولى من مهاجرين غير شرعيين الى رواندا وذلك بعد شهرين من ابرامها اتفاقا مع الدولة الافريقية لاستقبال مهاجرين ولاجئين في بريطانيا.

واكدت باتيل ان “القرار يشمل اولا أولئك الذين عبروا الحدود البريطانية بطريقة غير قانونية وخطرة ودون اي مبرر وخاصة منهم الذين قطعوا القناة الانجليزية (المانش) من فرنسا في قوارب مطاطية”.

وذكرت باتيل ان المرحلين الى رواندا سيستفيدون من برنامج دعم “سخي” يتضمن تدريبا مهنيا او تعليميا لمدة خمسة اعوام اضافة الى سكن ورعاية صحية مشيرة الى ان الاتفاق مع الحكومة الرواندية يقضي بقيام بريطانيا باستثمار 120 مليون جنيه استرليني (نحو 148 مليون دولار) في مشاريع التنمية المحلية.

يذكر ان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اعلن منتصف ابريل الماضي عن ان الاتفاق مع الحكومة الرواندية غير محدود من حيث الاعداد التي يمكن ترحيلها اليها وخاصة بالنسبة لطالبي اللجوء من الرجال والشباب الاعزب الذين يصلون منفردين دون اسر او اطفال.

وشدد جونسون على ان رواندا لديها القدرة على استيعاب عشرات الالاف من طالبي اللجوء وستحصل على المساعدة المادية من جانب الحكومة البريطانية مؤكدا ان حكومته خصصت ميزانية بقيمة نصف مليار جنيه استرليني (حوالي 616 مليار دولار) لمراجعة نظام اللجوء وترحيل المهاجرين غير الشرعيين.

المصدر
كونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى