الأردن ومصر يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الثروات المعدنية والنفط والغاز الطبيعي

وقع الأردن ومصر اليوم الخميس مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الثروات المعدنية والصناعات البتروكيماوية والنفط والغاز الطبيعي والغاز العمومي.

ووقع المذكرة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة ووزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا.

وقال الوزير الأردني في تصريح صحفي عقب التوقيع ان الجانبين شكلا لجنة مشتركة لبحث وتحديد سبل التعاون في مجالات التدريب ونقل الخبرات الواردة في المذكرة والتنسيق بشأن الاجراءات اللازمة لتنفيذها.

وأضاف ان المذكرة تنص على تبادل الخبرات في مجال تطوير الحقول الغازية ذات الطبيعة الخاصة أو ما يعرف بحقول الغاز غير التقليدية واستخراج الغاز ومعالجته وتبادل الخبرات والتعاون في مجال الاتفاقيات مع الشركات الدولية حول التنقيب عن النفط والغاز وخاصة اتفاقيات اقتسام الإنتاج.

كما تنص وفق الخرابشة على تبادل الخبرات والتجارب في مجال تحسين وصول الطاقة الى السكان لتطوير البنية الأساسية لاستخدام الغاز الطبيعي في المدن الأردنية خاصة من خلال تطوير التوزيع العمومي للغاز.

ومن جانبه قال الوزير الملا ان المذكرة تحدد مجالات تعاون وخارطة طريق ستتابعها فرق عمل ترفع تقارير كل ستة أشهر بالإنجازات ومراحل العمل لافتا الى ان الأردن ومصر يتميزان بمادة الفوسفات التي يتم تصديرها وتصنع محليا وان مذكرة التفاهم تتيح المزيد من التعاون في هذا المجال بما يخدم مصالح البلدين والشعبين.

وتأتي المذكرة على هامش فعاليات (حوار الطاقة المستقبلية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا) الذي يختتم اعماله في منطقة البحر الميت اليوم وخصص للبحث في سبل تعزيز الشراكة العربية – الأوروبية في مجال الطاقة لمواجهة التحديات التي يشهدها القطاع.

ويعقد الحوار بمشاركة كويتية تشمل الوكيل المساعد لوزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة المهندس مطلق نايف ابورقبة ومدير إدارة التخطيط والمتابعة لوزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة المهندس أحمد عبدالمجيد الدوسري ومهندس أول مختص في الطاقة المتجددة لوزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة غنام ظافر العجمي.

المصدر
كونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى