تحالف “أوبك +” يعقد اجتماعه الوزاري الخميس المقبل وسط ارتفاع أسعار النفط

يعقد تحالف منظمة الدول المصدرة للنفط والدول المنتجة من خارجها (أوبك +) بعد غد الخميس اجتماعه الوزاري الدوري وسط مخاوف من حدوث مزيد من الارتفاع في أسعار النفط بسبب فرض قادة الاتحاد الاوروبي حظرا على واردات النفط الروسية.

وذكرت الأمانة العامة لمنظمة (أوبك) في بيان أن “الاجتماع الوزاري الت29 ل(أوبك) والدول المنتجة غير الاعضاء في المنظمة سيعقد عبر الفيديو في الساعة الثالثة من بعد ظهر الخميس القادم”.

وأضاف البيان ان الاجتماع الوزاري سيسبقه في ذات اليوم اجتماع اللجنة الفنية المشتركة المنبثقة من التحالف التي تحلل الأسواق العالمية نيابة عن الوزراء.

ويتوقع خبراء سوق النفط ان تلتزم دول التحالف الذي يضم 23 دولة بقيادة السعودية وروسيا بخطة الانتاج الشهرية وإقرار زيادة متواضعة أخرى تزيد على 400 الف برميل في اليوم لشهر يوليو 2022 وفقا للجدول الزمني للزيادات الشهرية التدريجية في الامدادات المتفق عليه منذ ابرام الاتفاقية في يوليو (تموز) 2021.

ويشير الخبراء الى ان المنتجين في (أوبك) سيواجهون “فجوة” كبيرة لغياب النفط الروسي ان لم يضعوا خططا لذلك في ظل حاجة الدول المستهلكة الى كميات اضافية من الخام في ظل الازمات المتكررة.

وذكروا ان تعويض خسارة السوق لأكثر من ثلاثة ملايين برميل في اليوم من إجمالي انتاج روسيا البالغ 11 مليون برميل في اليوم سيؤدي إلى أزمات إضافية في العالم.

يذكر أن اسعار الخامات العالمية تجاوزت اليوم 120 دولارا للبرميل بينما بلغ سعر سلة خامات (أوبك) 01ر120 دولارا للبرميل في تعاملات يوم الاثنين الماضي بعد ان كان السعر 84ر118 دولارا يوم الجمعة الماضي.

المصدر
كونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى