“جهاز تكنولوجيا المعلومات” يشيد بدور الكويت في تطبيق مشروع “الحكومة الذكية” والتحول الرقمي

اشادت المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات هيا الودعاني اليوم الاثنين بالدور الجاد لدولة الكويت في تطبيق مشروع (الحكومة الذكية) والتحول الرقمي واستخدام احدث التقنيات التي يستفيد منها المواطنون والمقيمون والقطاع الخاص.

المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات هيا الودعاني خلال كلمتها في افتتاح المؤتمر

وقالت الودعاني في كلمتها بافتتاح مؤتمر (قمة مايكرسوفت للحكومة الذكية 2022) الذي يستمر ليوم واحد ان أي تأخير في المساعي نحو التحول الرقمي سيؤدي الى تأخير المنظومة الاقتصادية وعجلة التنمية “في وقت يشهد فيه العالم تقلبات اقتصادية تتطلب منا تسريع عجلة التحول الرقمية على جميع الأصعدة”.

وأوضحت ان تحقيق هدف التحول الرقمي سيعود بالنفع الاقتصادي وزيادة الإنتاجية بشكل كبير على البلاد مشيرة بهذا الخصوص الى عدد من المبادرات التي يعمل بها الجهاز المركزي بالتعاون مع شركة (مايكروسوفت) في تحقيق هذا الهدف مثل مبادرة (مركز التميز للحوسبة السحابية).

ولفتت الى المبادرات الاخرى مثل (مبادرة مسار) التي تهدف الى عمل دراسة لاحتياجات الجهات الحكومية ووضع خطط بما يتناسب مع طبيعة عملها وبجدول زمني محدد اضافة الى مبادرة (تمكين) التي تهدف الى تحليل الوضع الراهن للبنية التحتية والبيانات والبرمجيات ومعرفة العوائق التي تحد من عملية الانتقال الى المنظومة السحابية ورفع عدد من التقارير بهذا الشأن.

من جهته قال المدير العام لشركة مايكروسوفت في الكويت علاء الدين كريم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش افتتاح المؤتمر ان هذا الحدث يهدف الى مشاركة الجهات الحكومية لبحث آخر التقنيات والحلول من أجل التحول الرقمي والتكنولوجيا التي تخدم عملها.

وأضاف كريم ان المؤتمر يهدف الى مشاركة النجاحات التي حققتها العديد من الجهات الحكومية خلال السنوات الثلاث الماضية خصوصا مع تطور الخدمات الحكومية الكترونيا ونوعيا وطريقة تقديم الخدمات.

وذكر انه يهدف ايضا الى اطلاع جميع الجهات المشاركة على آخر التطورات والتقنيات التي من الممكن تطبيقها في المرحلة المقبلة بشكل فعال وسريع مؤكدا حرص الكويت الى دفع عجلة التحول نحو الخدمات الاكترونية وتطبيق مفهوم (الحكومة الذكية).

وأضاف ان الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات شريك أساسي يساعد الشركة في معرفة احتياجات الجهات الحكومية لتلبية احتياجاتها في برامج رفع كفاءة الامن الالكتروني للجهات إضافة الى مبادرة مسار للتعرف على أولويات الجهات الحكومية من اجل التحول الرقمي.

من ناحيته قال نائب المدير العام لجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمار الحسيني ل(كونا) ان الجهاز اعلن عن تقديم مبادرة جديدة باسم (مسار) للجهات الحكومية من اجل وضع خارطة طريق تساعدها في التحول الرقمي وفق جدول زمني لكل جهة.

وأوضح ان هذه المبادرة التي تأتي بالتعاون بين الجهاز المركزي مع (مايكروسوفت) تستهدف 30 جهة حكومية خلال الاشهر الستة المقبلة مشيرا الى ان المبادرة تتضمن ورش عمل مع الجهات لمعرفة أولوياتها واهتماماتها واختصاصها.

وأضاف ان المبادرة تتضمن ايضا اهم المشروعات لوضع خارطة الطريق وفق جدول زمني لتحقيق مشروع التحول الرقمي للجهات الحكومية مبينا ان المبادرة تهدف الى زيادة فعالية الجهات الحكومية وانتاجيتها ورقمنة الخدمات الحكومية ما سينعكس بدوره على تقديم خدمات سهلة للمواطنين والمقيمين.

وأفاد بان هذه المبادرة تاتي لتساعد في تنفيذ خطة الحكومة وبرنامج عملها التي تتضمن مشروع رقمنة الخدمات الحكومية حتى يستفيد منها المواطنين والمقيمين والشركات مشيرا الى ان الجهاز يقدم كذلك خدمات تدريبية للعاملين بالجهات الحكومية بالتعاون مع مايكرسوفت من اجل تطوير العاملين لتحقيق التحول الرقمي لها وتأهيل العنصر البشري في هذا المجال.

وافتتح المؤتمر الذي نظمته مايكروسوفت بالتعاون مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات تحت رعاية وزيرة الدولة لشؤون البلدية ووزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتورة رنا الفارس وهي قمة خاصة بالقطاع الحكومي والتكنولوجيا التي تستخدمها.

ويهدف المؤتمر الى استعراض بعض الخدمات والتجارب الحكومية والاطلاع على اخر التقنيات الحديثة التي من الممكن ان تساعد في رقمنة الخدمات الحكومية التحول نحو مشروع الحكومة الذكية.

يذكر ان شركة مايكروسوفت افتتحت فرعها في الكويت عام 1999 وتهدف الى تقديم الخدمات التكنولوجية الى جميع الجهات الحكومية والقطاع الخاص من برامج مختلفة خاصة للشركة تتضمن خدمات من ذكاء اصطناعي وامن تكنولوجي وغيرها من البرامج.

المصدر
كونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى