“كواد” تتعهد بالحفاظ على حرية الملاحة والطيران في منطقة المحيطين الهندي والهادئ

تعهدت دول الحوار الامني الرباعي (كواد) اليوم الثلاثاء بدعم الالتزام ببنود القانون الدولي المتعلقة بضمان حرية حركة الملاحة والطيران لمواجهة التحديات التي تعترض النظام القائم في منطقة المحيطين الهندي والهادئ بما فيها البحر الشرقي وبحر الصين الجنوبي.

ودانت دول (كواد) وهي اليابان واستراليا والهند والولايات المتحدة في بيان مشترك عقب القمة التي عقدت في طوكيو “اي اعمال قسرية او استفزازية احادية الجانب تعمد الى تغيير الوضع القائم وتؤجج التوتر في المنطقة مثل عسكرة المناطق المتنازع عليها والاستخدام الخطر لقوارب خفر السواحل ووجود ميلشيات بحرية وغيرها من محاولات التشويش على انشطة بعض الدول المتعلقة باستخراج الموارد الطبيعية”.

وشدد المشاركون في القمة وهم رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ورئيس وزراء استراليا انتوني ألبانيز ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي والرئيس الأمريكي جو بايدن على اهمية احترام سيادة ووحدة اراضي جميع الدول.

وذكر البيان ان الزعماء الاربعة اكدوا الالتزام بالتعاون الوطيد في مجال البنى التحتية التي تقود جهود الانتاجية والرخاء في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وتوفير 50 مليار دولار امريكي لهذا الغرض على مدى الاعوام الخمسة المقبلة.

وانتقد المشاركون استمرار كوريا الشمالية في تجارب اطلاق الصواريخ الباليستية ودعوا المجتمع الدولي الى تطبيق قرارات مجلس الامن ذات الصلة.

وعقدت اول قمة لحوار الامن الرباعي (كواد) في واشنطن في سبتمبر الماضي.

المصدر
كونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى