مشكلات في أحد أجهزة طائرات بوينج 737 تدفع الهند إلى منع طيارين من قيادتها

منعت الهند 90 طيارا من قيادة طائرات من طراز بوينج 737 ماكس بعد اكتشاف مشكلات في جهاز محاكاة تدربوا عليه لتشغيل الطائرة، والتي سمحت الدولة بتشغيلها مجددا في آب/أغسطس الماضي بعد وقف استخدامها على المستوى العالمي.

وصرح آرون كومار رئيس الإدارة العامة للطيران المدني في الهند لوكالة “بلومبرج” للأنباء بأن فحصا روتينيا لجهاز المحاكاة كشف عن أوجه قصور، ويجري التحقيق حاليا لاكتشاف سببها.

واكتشف مسؤولو الجهة التنظيمية للطيران المدنى في الهند مواطن خلل في أدوات التحكم في الطيران وفى عصا هزازة وظيفتها تحذير الطيار من أن الطائرة على وشك التوقف ، وفقا لمصادر مطلعة.

وأفادت المصادر التي طلبت عدم كشف هويتها نظرا لأن المعلومات غير معلنة بأن شركة بوينج تمتلك جهاز المحاكاة، الذي أمدت به شركتي “سبايس جيت” و”أكسا اير” لتدريب الطيارين.

وقامت بوينج بتركيب جهاز المحاكاة في مدينة نويدا، بالقرب من نيودلهي، بناء على طلب الهند للسماح للطائرات 737 ماكس للعودة إلى العمل في البلاد. وتم إيقاف هذا الطراز، وهو من أكثر طائرات بوينج مبيعا، على مستوى العالم في آذار/مارس 2019 بعد حادثي تحطم في إندونيسيا وإثيوبيا تسببا في مقتل جميع من كانوا على متن الطائرتين المنكوبتين. وعادت هذه الطائرات إلى الخدمة في معظم الأسواق.

المصدر
د ب أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى