الكويت ودعت النائب والوزير السابق عبد المطلب الكاظمي

فقدت الكويت أمس النائب والوزير السابق عبد المطلب عبد الحسين الكاظمي، تاركاً خلفه رصيداً ضخماً من العمل السياسي الوطني، ولعب دوراً بارزاً في خدمة بلاده عبر الهيئات التي عمل فيها.

ووُلد الراحل في 24 أكتوبر 1936 في الكويت وتخرج في كلية التجارة بجامعة القاهرة سنة 1961، قبل أن يحصل على شهادة الماجستير من الولايات المتحدة.

ونال عضوية مجلس الأمة في انتخابات مجلسي 1971 و1975 وتولى وزارة النفط في الحكومتين الثامنة والتاسعة في تاريخ حكومات الكويت، ويعد أول وزير للنفط بعد فصل وزارة النفط عن وزارة المالية، وكان عضو الوفد الكويتي لتأسيس منظمة “أوبك”.

عضوية المجلس

نال الراحل عضوية مجلس الأمة بعد نجاحه في انتخابات مجلس 1971 (الفصل التشريعي الثالث) في الدائرة السابعة (الدسمة)، ثم فاز في انتخابات مجلس 1975 (الفصل التشريعي الرابع) عن الدائرة نفسها.

اللجان

وشارك الفقيد في لجنة الشؤون المالية والاقتصادية رئيساً في دوري الانعقاد الرابع والخامس التكميلي من الفصل التشريعي الثالث وعضوية لجنة العرائض والشكاوى.

الوزارة

وتولى الفقيد وزارة النفط في حكومتين، الأولى في الحكومة الثامنة والمرة الثانية في الحكومة التاسعة، ويعد الراحل أول وزير للنفط في الكويت في الفترة ما بين 1975 و1978 وذلك بعد فصل وزارة النفط عن وزارة المالية.

القوانين

وخلال تمثيل الأمة، شارك الراحل مع النواب في إقرار كثير من القوانين التي تهم المواطنين وتهيئة البيئة التشريعية التي ساهمت في البناء التشريعي للدولة منها إنشاء بنك التسليف والادخار، تعديل جداول مرتبات الموظفين والمستخدمين والعمال الكويتيين وفئات العلاوة الاجتماعية المقررة لهم، وإنشاء المحكمة الدستورية، وإنشاء الهيئة العامة للإسكان، وإعادة تنظيم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وطالب من خلال القوانين التي شارك في إقرارها بمساهمة الكويت في صندوق تنمية المدن العربية، وتنظيم البيع بالأسعار المخفضة، قمع الغش في المعاملات التجارية، تعديل أحكام الإجازات المرضية في قانون الوظائف العامة وقانون العمل في القطاع الحكومي وتعديل قانون معاشات ومكافآت التقاعد للموظفين المدنيين، وزيادة المبالغ المخصصة لتعزيز الدفاع عن البلاد.

الأنشطة البرلمانية

كما قدّم 14 سؤالا و6 اقتراحات بقوانين و4 اقتراحات برغبة تهتم بقضايا اجتماعية وسياسية، واقتصادية للمواطنين.

وقدّم خلال عضويته، آنذاك، مع نواب، ومنفرداً، 6 اقتراحات بقوانين، من أهمها الرقابة المسبقة لديوان المحاسبة والمناقصات العامة، تحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية داخل الكويت، وإنشاء علاوة غلاء معيشة للعاملين بالدولة، وتعديل جدول درجات ومرتبات رجال القضاء وأعضاء النيابة.

وشارك مع نواب في تقديم 4 اقتراحات برغبة بشأن تدعيم المدارس التي تشرف عليها اللازمة لها، بناء طوابق علوية جديدة في بيوت ذوي الدخل المحدود في المناطق النموذجية، إلغاء نظام الاختلاط الذي طبق على الطلاب والطالبات في كليه التجارة والاقتصاد، إعادة النظر في مجلس الجامعة وتشكيله على أسس جديدة تنسجم مع الاحترام المطلوب للآداب والشعائر الإسلامية.

السيرة الذاتية

  • حاصل على بكالوريوس تجارة ـ جامعة القاهرة 1961م.
  • حاصل على شهادة الماجستير من الولايات المتحدة من جامعة «بولدر» عام 1969م.
  • رئيس قسم الميزانية العامة في «وزارة المالية والنفط» 1961م.
  • مدير الميزانية العامة في وزارة المالية والنفط 1965 ـ 1790.
  • عضو مجلس الأمة في الفصل التشريعي الثالث (1971 ـ 1975) والفصل التشريعي الرابع (1975).
  • تولي وزارة النفط في الفترة من 1975 ـ 1978.
  • عضو الوفد الكويتي لتأسيس منظمة الأوبك النفطية ـ الرياض 1961.
  • عضو وفد الكويت الى المؤتمر الافريقي الآسيوي للتعاون الاقتصادي ـ الهند 1961م
  • عضو وفد الكويت إلى المؤتمر الافريقي الآسيوي للتعاون الاقتصادي ـ باكستان 1963م.
المصدر
الدستور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى