زين تطلب ترخيص أول بنك رقمي متكامل في الكويت

مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» تقدم طلباً لبنك الكويت المركزي لإطلاق بنك رقمي متكامل، وذلك لمواكبة ما تشهده المنطقة من تطورات كبيرة تتطلب تراخيص للخدمات المصرفية الرقمية.
وأفادت المصادر بأنه تأكيداً على ريادة «زين» لقطاع الاتصالات محلياً وإقليمياً ومتانة وضعها المالي، وضعت الشركة بين أيدي «المركزي» طلبها، وذلك في إطار نهجها نحو التحول الرقمي الكامل وتقديم خدمة أشمل للعملاء محلياً وخارجياً، موضحة أن التراخيص الصادرة في الأسواق الدولية والإقليمية لبنوك رقمية بالكامل حققت نجاحات متميزة، الأمر الذي يستوجب توفير المناخ الملائم لذلك محلياً.

تتطلع (زين) إلى الحصول على رخصة لتأسيس أول بنك رقمي في الكويت، يخضع للإطار التنظيمي لبنك الكويت المركزي، ومتطلبات الحوكمة»، لافتة إلى أن الشركة عرضت على فريق «المركزي» خيارين لنموذج العمل، ليختار الناظم الرقابي النهج الأفضل بينهما.
النموذج الأول:
نص النموج الأول لإطلاق البنك الرقمي، على أهمية الاستفادة من خبرات الشركة في تقديم الخدمات المالية الرقمية المتميزة خارج الكويت، والتي حققت نجاحاً في العديد من المناحي، منها على سبيل المثال:

  • «تمام للتمويل» في السعودية، والتي تقدم خدمات التمويل المصغر خلال دقائق.
  • «زين كاش» في كل من العراق والأردن وخدمات الدفع السريع.
    وأكدت المصادر أن «زين» إذا ما قُبل طلبها بترخيص تأسيس بنك رقمي، ستلتزم بمتطلبات رأس المال والنظم واللوائح التي حددها «المركزي»، فيما سيعمل فريقها المتخصص وخبراؤها على بناء منصة على أحدث طراز لجميع الخدمات المصرفية الرقمية، التي تتنوع ما بين الخدمات المصرفية للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة، والخدمات المصرفية الخاصة، وإدارة الثروات، والخزينة، وخدمات التحويلات العالمية.
    وأوضحت أن تلك الخدمات والمهام ستخدم بلا شك قطاعات وشرائح مختلفة، استطاعت «زين» خلال مسيرتها وبفضل قدرتها على الانتشار الوصول لها، وتقديم خدمات رقمية متميزة.
    النموذج الثاني:
    أما بالنسبة للنموذج الثاني المقترح فستؤسس «زين» من خلاله كياناً قانونياً جديداً يستفيد من قدراتها في الانتشار والوصول لشريحة مستخدمي الخدمات الرقمية، لما تتمتع به من قاعدة عملاء وخبرة تسويقية، إضافة إلى إمكاناتها التكنولوجية الحديثة، وأيضاً من الخبرات المتراكمة وبناء الشراكات الإستراتيجية في القطاع المالي والمصرفي لأحد البنوك الكبرى المرخصة من «المركزي» وتجربته الرائدة في تقديم منتجات متجددة ومتطورة تلبي حاجات الشريحة المستهدفة، وفق منهجية تعزز من تجربة العميل وتساهم في التحول الرقمي.
    ونص تصور «زين»، على مجموعة خدمات ومنتجات سيتم تقديمها تتضمن التالي:
  • اعرف عميلك رقمياً.
  • خدمات الدفع الإلكتروني ونقاط البيع الرقمية.
  • خدمات بطاقات الائتمان والدفع السريع.
  • خدمات التمويل المصغر.
    وأَضافت المصادر أن ذلك سيوفر اللبنات الأساسية، وسيؤمن مسار ترخيص الخدمات المالية الرقمية المستقلة للشركة التابعة التي ستفي بمتطلبات «المركزي»، مؤكدة أن هذا النهج سیبرز قوة القطاع الخاص الكويتي وقدرات اللاعبين الرئيسيين في الاستثمار، والمساهمة في بناء مستقبل مشرق للاقتصاد الوطني.
    وتستهدف «زين» من خلال توجهها لإطلاق بنك رقمي تقديم خدمات لعملائها من مختلف الشرائح، ما يتطلب تهيئة للعميل في ظل تطبيق جميع مبادئ «اعرف عميلك» مع العملاء كافة، وتضمين التحديثات المنتظمة لتلك المعلومات، فيما ستخضع أي طلبات لعمليات إقراض لفحوصات شبكة المعلومات الائتمانية «Ci-Net» حال الموافقة عليها.
    وأوضحت المصادر أن تجربة «زين» في شأن الخدمات الرقمية، والتي ستتطور لتشمل الخدمات المصرفية الرقمية، ستوافر أساساً متيناً لتحقيق رؤية لكيان الخدمات المالية الرقمية في السوق الكويتية، ما سيعزز من مكانة الكويت على الخريطة العالمية لخدمات التكنولوجيا المالية.
    معلومات شاملة
    وبيّنت أن «زين» أكدت في سياق تصورها أن المجموعة تتطلع لتوجيهات «المركزي» في شأن نموذجي العمل المقترحين، مع الاستعداد التام لتقديم الوثائق والمعلومات التفصيلية الشاملة التي تلبي جميع المتطلبات، منوهة إلى سعي الشركة لمواصلة العمل على دعم رؤية ورسالة «المركزي».
    وأفادت المصادر بأن التطورات التي تشهدها «زين» تجعلها مهيأة لمواكبة عالم الرقمنة محلياً وإقليمياً، إذ إن المجموعة من الشركات الرائدة في مجال الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وتتمتع بانتشار جغرافي مميز، بفضل تواجدها في 7 بلدان، حيث تقدم خدمات اتصالات متنقلة متنوعة إلى أكثر من 48.3 مليون عميل فعال.
    ونوهت بأن جميع قنوات «زين» الرقمية تشهد تسارعاً ملحوظاً، حيث بات أكثر من 90 في المئة من الخدمات المدفوعة مسبقاً وأغلبية خدمات الدفع الآجل مفعّلة رقمياً في بعض الأسواق، كما وصلت الرعاية الذاتية الرقمية إلى 95 في المئة من إجمالي تفاعلات العملاء.
    وحسب التطورات الحاصلة فإن منصة واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بـ «زين» تحقّق نجاحاً كبيراً في أسواق المنطقة، إذ تمكنت من نشر الشراكات الرقمية بوتيرة أسرع، ونفّذت أكثر من 5.2 مليون معاملة شهرياً بإجمالي 80 مليون معاملة تمت معالجتها منذ إطلاق المنصة. «المركزي»… سعي دؤوب للارتقاء بالاقتصاد الوطني
    ثمنت «زين» من خلال طلبها ترخيص بنك رقمي متكامل، السعي الدؤوب لـ«المركزي» للارتقاء بالاقتصاد الوطني، والخطوات الجادة التي اتخذها بتكليف مكتب استشاري لوضع الأطر الفنية والتشغيلية اللازمة لتأسيس بنوك رقمية في الكويت للمساهمة في تطوير القطاع المالي رقمياً.
    وأكدت أن المشهد العام قد اختلف في ظل تداعيات «كورونا» بتزايد التوجه نحو الخدمات الرقمية في القطاعات كافة عقب الاضطرابات التي تسبّبت فيها الجائحة، وذلك على الصعيدين الإقليمي والعالمي

المصدر: صحيفة الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى