fbpx
صورة ارشيفية

الأمم المتحدة: 2018 يُرجح أن تكون من أكثر السنوات حرا على الإطلاق

رجحت الأمم المتحدة الخميس أن يحتل العام 2018 المرتبة الرابعة على قائمة أكثر السنوات حرا على الإطلاق، مشددة في تقرير نشرته قبيل انطلاق القمة المناخية العالمية على الخطورة القصوى لوضع المناخ في العالم.

وفي إعلانها الموقت عن وضع المناخ في العالم، أشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى أن معدل درجات الحرارة في العالم خلال الأشهر العشرة الأولى من السنة كان أعلى بدرجة مئوية تقريبا مقارنة مع معدل ما قبل الثورة الصناعية (1850-1900) ما يدفع إلى الترجيح بأن تكون 2018 "رابع أكثر السنوات حرا على الإطلاق".

وقال الأمين العام للمنظمة بيتيري تالاس خلال مؤتمر صحافي إن التوجه نحو ارتفاع معدل حرارة الأرض على المدى الطويل "أمر ثابت آخذ في التواصل".

وفيما شهد العالم أعوامه العشرين الأكثر حرا خلال فترة الـ22 سنة الماضية، تصدرت السنوات الأربع الأخيرة القائمة بحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وأضاف تالاس "يجب أن نذكّر بالأمر مرارا وتكرارا: نحن أول جيل يفهم جيدا التغيرات المناخية وآخر جيل في إمكانه جبه تبعاته".

وفيما تسجل معدلات تركيز الغازات المسببة لمفعول الدفيئة مستويات قياسية متلاحقة، "قد تزيد الحرارة بواقع 3 درجات مئوية إلى 5 بحلول نهاية القرن إذا ما استمر المنحى الحالي"، على ما حذر تالاس قبل بضعة أيام من انطلاق المؤتمر المناخي العالمي الرابع والعشرين في مدينة كاتوفيتسه في بولندا.