fbpx
×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

وفاة رفيق تشي غيفارا في رحلته على دراجة نارية عبر اميركا اللاتينية

توفي عالم الكيمياء الحيوية الارجنتيني البرتو غرانادو الذي رافق ارنستو "تشي" غيفارا خلال جولة على الدراجة النارية في عدة دول اميركية لاتينية في خمسينات القرن لماضي، السبت في هافانا عن88 عاما على ما ذكر التلفزيون المحلي.

واوضح بيان تلي عبر التلفزيون "في سن الثامنة والثمانين توفي فجأة في عاصمتنا الرفيق البرتو غرانادو رفيق القائد ارنستو غيفارا الذي كان يلازمه دائما".

وسجي جثمان غرانادو لمدة ساعتين ونصف الساعة في احدى القاعات في هافانا على ان تحرق جثته وفقا لطلبه وينثر رماده في الارجنتين وكوبا وفنزويلا.

واضاف البيان ان غرانادو "صديق كوبا الامين ساهم في تدريب عاملين في مجال الصحة وخبراء في علم الجينات في كوبا" التي انتقل للاقامة فيها في اذار/مارس 1961.

ورافق "ال بيتيسو" (القصير القامة) كما كان يسميه تشي غيفارا، هذا الاخير في رحلة طويلة على الدراجة النارية استمرت من 29 كانون الاول/ديسمبر 1951 الى تموز/يوليو 1952، وحولها البرازيلي والتر ساليس الى فيلم سينمائي بعنوان "يوميات رحلة على الدراجة النارية" الذي حصل على جائزة اوسكار العام 2005.

وتعليقا على هذه الصداقة قال غرانادو قبل سنوات قليلة "كنا نتفق كثيرا ان كنا نتناقش بالسياسة او الامراض (..) كنا نفكر بالطريقة نفسها على الدوام تقريبا. كنا نشبه بعضنا بعضا خصوصا في رد فعلنا على الاشياء التي لم تكن تعجبنا".