fbpx
×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 64

احتجاجات في أنحاء مختلفة في عمان تطالب بإصلاحات ووظائف

تظاهر مئات من العمانيين المطالبين بالحصول على وظائف وبإصلاحات سياسية في أنحاء مختلفة بالسلطنة اليوم الجمعة حيث نظموا احتجاجات امتدت من صلالة الجنوبي إلى مدينة صحار الصناعية الشمالية.

وتجمع نحو 200 محتج في العاصمة مسقط عند مقر مجلس الشورى حيث كان البعض قضى الليل في خيام.

وتظاهرت أعداد مشابهة في صلالة وفي بلدة صور الساحلية الشرقية حيث توجد منشآت تصدير الغاز الطبيعي المسال العمانية وفي صحار حيث قالت مصادر طبية إن ستة أشخاص قتلوا في اشتباكات مع قوات الامن في وقت سابق هذا الاسبوع.

وتأتي الاحتجاجات في السلطنة المنتجة للنفط والهادئة بطبيعتها ويحكمها السلطان قابوس بن سعيد منذ اربعة عقود في اعقاب موجة من الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في بلدان عربية مختلفة.

ورفع المشاركون في المظاهرة الصامتة أمام مقر مجلس الشورى لافتتات كتب على بعضها مطالب بمجلس وزراء منتخب وإنهاء الفساد وتوفير وظائف.

وركزت مطالب المتظاهرين في مدن اخرى على الوظائف والرواتب والدعم الحكومي لا سيما معونات السكن وكذا التحقيق في العنف في صحار.

وتنتج عمان وهي ليست عضوا في أوبك زهاء 850 الف برميل نفط يوميا ولديها علاقات عسكرية وسياسية قوية مع واشنطن.

حاول السلطان قابوس تخفيف التوترات يوم الاحد الماضي عندما وعد بتوفير 500 الف وظيفة وبمعونة بطالة قدرها 390 دولارا في الشهر وبحث توسيع صلاحيات مجلس الشورى في البلاد.

وفي العاصمة خرج انصار السلطان قابوس الي شوارع المدينة بسيارتهم في مواكب طويلة رفعوا خلالها العلم العماني وهتفوا "يحيا قابوس".