fbpx
ناسا

"ناسا" تطلق "أرتيميس" على مهمة القمر المقبلة رغم نقص التمويل لإنجازها

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) الاثنين أن مهمتها المقبلة إلى القمر ستسمى "أرتيميس" لكنها لا تزال تبحث عن التمويل لإنجاز هذه الرحلة بحلول موعدها النهائي في العام 2024.

وفي آذار/مارس، سرّعت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب موعد المهمة القمرية المقبلة ليصبح في 2024 بدل 2028، وتعهدت أن تكون بين الطاقم الذي سيرسل إلى سطح القمر رائدة فضاء للمرة الأولى.

وقال رئيس "ناسا" جيم برايدنستاين للصحافيين إن الوكالة تحتاج إلى 1,6 مليار دولار إضافية كتكاليف للقواعد والمركبات الفضائية الجديدة لالتزام الموعد النهائي للرحلة.

وأوضح أن المهمة سميت "أرتيميس" على اسم إلهة القمر الأسطورية اليونانية ابنة زوس والشقيقة التوأم لأبولو الذي أطلق اسمه على اسم البرنامج الذي أرسل 12 رائد فضاء أميركيا إلى القمر بين العامين 1969 و1972.

وتبلغ الميزانية السنوية الإجمالية لـ"ناسا" 21,5 مليار دولار تقريبا، وفي السنة المالية 2019، أنفقت الوكالة حوالى 4,5 مليارات على تطوير كبسولة "أوريون" لنقل الرواد وصاروخها الثقيل الجديد "إس ال إس" ومحطة صغيرة مدارية جديدة وهي ثلاثة عناصر أساسية لمهمة "أرتيميس".

لكن العديد من الخبراء والمشرعين قلقون من أن "ناسا" لن تستطيع التزام الموعد النهائي خصوصا بسبب التأخير الكبير في تجميع صاروخ "إس ال إس" الذي تشارك في تطويره شركة بوينغ.