fbpx

دول مجلس التعاون تطالب مجلس الأمن بفرض حظر جوي فوق ليبيا

طالبت دول مجلس التعاون الخليجي مجلس الامن الدولي بفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا لحماية المدنيين، بحسب بيان صدر مساء الاثنين في ختام اجتماع عقده وزراء خارجيتها في ابوظبي.

وتلا الامين العام للمجلس عبدالرحمن العطية في ختام الاجتماع بيانا جاء فيه ان "دول مجلس التعاون تطالب مجلس الامن بأخذ كل الاجراءات اللازمة لحماية المدنيين في ليبيا بما في ذلك الحظر الجوي".

ويضم مجلس التعاون كلا من الامارات والسعودية والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين.

وتأتي هذه الدعوة في الوقت الذي تسعى فيه باريس ولندن لحشد تأييد دول المنطقة لمشروع تحضر له القوتان العظميان في مجلس الامن الدولي لفرض "منطقة حظر جوي" فوق ليبيا لمنع القوات الموالية للعقيد معمر القذافي من قصف الثوار الذين حملوا السلاح للاطاحة بنظامه.

واضاف العطية ان مجلس التعاون اعرب ايضا عن "ادانته للجرائم المرتكبة بحق المدنيين (في ليبيا) واستخدام الاسلحة الثقيلة وتجنيد المرتزقة".

ودعا المجلس "السلطات الليبية الى الوقف الفوري لاستخدام القوة ضد المدنيين والعمل على حقن الدماء وتحقيق تطلعات الشعب الليبي".

كما دعا المجلس جامعة الدول العربية الى "تحمل مسؤولياتها"، والى عقد اجتماع طارئ لبحث الوضع في ليبيا من اجل حماية الليبيين.

من جهته قال وزير خارجية الامارات الشيخ عبد الله بن زايد خلال مؤتمر صحافي في ختام الاجتماع ان "هناك رفضا مطلقا" من قبل السلطات الليبية لايصال المساعدات التي ترسلها دول الخليج الى ليبيا.

وقال ايضا انه بالاضافة الى الاعمال العسكرية التي يقوم بها النظام الليبي "هناك ايضا حرمان للشعب من المساعدات، ولذلك هناك هذا البيان القوي".

ودعا الوزير الاماراتي نظام العقيد معمر القذافي الى "وقف الجرائم المروعة ومحاكمة هؤلاء" في اشارة الى المسؤولين في النظام عن عمليات القمع.

من جهة ثانية قرر المجلس عقد اجتماع تكميلي في الرياض الخميس من اجل بحث الوضع في البحرين وسلطنة عمان.