fbpx

جائزة نوبل للآداب.. الرجال يتفوقون على النساء

رغم أن النساء يشكلن نصف البشرية، لكن 14 منهن فقط فزن بجائزة نوبل للآداب، مقابل 100 رجل، وذلك منذ بدأت الأكاديمية السويدية منح الجائزة عام 1901.

تلهمك وتثير إعجابك...لوحات لا تلقى رواجاً عربياً

تفاصيل عالية الدقة، تأخذ الألباب وتقف أمامها مذهولاً...الواقعية المفرطة في العالم العربي تواجه عراقيل كثيرة. وفنانون عرب يتحدثون عن معاناتهم في سبيل تحقيق أحلامهم وإبداعاتهم الفنية.

بعد محفوظ.. عجز عربي عن إحراز "نوبل ثانية للأدب"

تعد جائزة نوبل للأدب من أبرز جوائز الأكاديمية السويدية ذات الصيت الكبير، والتي تشهد كل عام تكهنات وترشيحات في شتى أنحاء العالم لما تتمتع به من سمعة كبيرة ومجد لصاحبها.

عشرون عاما لإنتاج أول فيلم روائي عربي بالرسوم المتحركة

شهد مهرجان الجونة السينمائي العرض العالمي للـ "الفارس والأميرة"؛ أول فيلم كارتون روائي عربي طويل من بطولة عدد من نجوم السينما المصرية، فارق بعضهم الحياة، مثل أمينة رزق وسعيد صالح، خلال الرحلة الطويلة لاستكمال الفيلم.

دعاية للعنف أم تحفة فنية؟.. فيلم الجوكر يثير جدلا عالميا

بعد أيام قليلة على بدء عرض فيلم "جوكر" الجديد في دور العرض العالمية، انقسم المشاهدون والنقاد بين معجبين بهذا العمل الفني وآخرين منددين به.

الأمير هاري البريطاني وزوجته يتوجهان لجنوب أفريقيا في أول جولة بعد ميلاد طفلهما

بدأ الأمير هاري، حفيد ملكة بريطانيا، وزوجته ميجان يوم الاثنين أول جولة خارج البلاد منذ ميلاد طفلهما الأول بزيارة جنوب أفريقيا حيث يستعيد هاري ذكريات لقاءهما في بوتسوانا وذكريات والدته الأميرة ديانا في أنجولا.

حين يكون الموسيقيون مهددين بالتعذيب والنفي!

تتعرض حرية التعبير الموسيقية للانتهاك في مناطق عديدة في العالم، ولكن الفنانة الإيرانية "فرزانه ضامن" والفنان المصري "رامي عصام" يرفضان التزام الصمت، ويشاركان مجلس الموسيقى العالمية تجاربهم مع الحظر والرقابة والمنع.  

مومياء لنبيل فرعوني وزوجته قريباً في المتحف المصري الكبير

يقال إنه أشرف على بناء مقبرة رمسيس الثاني. الكلام عن شخصية من نبلاء القوم في الأسرتين 19 و20 الفرعونيتين. قريباً سيتاح للجمهور مشاهدة مومياء هذا النبيل الفرعوني وزوجته في المتحف المصري الكبير.