الفلكي الكويتي خالد الجمعان يشارك في برنامج تسمية الكواكب والنجوم المكتشفة من قبل ناسا

شارك الفلكي الكويتي خالد الجمعان في برنامج الاتحاد الفلكي الدولي لتسمية الكواكب والنجوم المكتشفة مؤخرا من قبل وكالة الفضاء الامريكية (ناسا).
وقال ممثل الاتحاد الفلكي الدولي لدولة الكويت خالد الجمعان في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء إن هذه المشاركة هي الأولى من نوعها لدولة الكويت مؤكدا ان المشاركات الدولية العلمية تعزز مكانة البلاد في مجال علم الفلك في الأوساط الدولية.
وذكر أن هذا العام شهد منافسة العديد من الدول وفق معايير وأسس تم تحديدها من قبل خبراء الاتحاد الدولي المتخصصين في الإشراف العلمي على برامج واكتشافات علم الفلك والفضاء.
وأشار إلى أن الاتحاد الفلكي يساهم في تنظيم وتصنيف الاكتشافات العلمية وإطلاق المسميات عليها ليتم إدراجها في الخرائط والمراجع إذ تم مؤخرا الانتهاء من التحكيم والإعلان عن أسماء عدد من النجوم والكواكب التي يعتقد بتوافر فرص للحياة عليها وتم اختيار أسماء تم ترشيحها من قبل كل من تونس ومملكة البحرين.
وبين أن ممثلي الاتحاد في جميع الدول يعملون على التحضير للعام القادم لتسمية مجموعة أخرى من الأجرام السماوية مبينا أن الاتحاد يهدف عبر هذه المشاركة العالمية إلى تعزيز ونشر الثقافة العلمية على أن يكون إدراج الأسماء مستوحى من تاريخ وثقافة الدول المشاركة.
ويذكر أن الاتحاد الفلكي الدولي تأسس عام 1919 ومقره مدينة باريس في فرنسا وهو اتحاد معتمد يختص في تصنيف الأجرام السماويةالمكتشفة واعتماد و نشر البحوث والدراسات الفلكية بالإضافة الى خلق متابعة البرامج والأنشطة في مختلف أنحاء العالم ولهذا الاتحاد ممثلين في جميع دول العالم يتم اختيارهم وفق معاير تشترط الإنجازات والخبرة في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى