"النفط" الكويتية تطلق جائزة التحول الرقمي لإنشاء برنامج نفطي متطور

"النفط" الكويتية تطلق جائزة التحول الرقمي لإنشاء برنامج نفطي متطور

أعلنت وزارة النفط الكويتية اليوم السبت عن تنظيمها جائزة التحول الرقمي لإنشاء برنامج نفطي رقمي متطور يتم الاستفادة منه لتنفيذ ومتابعة كل العمليات النفطية عبر الذكاء الاصطناعي ما يساعد على تعلم مهارات رقمية جديدة.

وقالت الوزارة في بيان صحفي إن تنظيم هذه الجائزة يأتي ضمن جهودها الدؤوبة للتحول الرقمي وتحقيق التنمية المستدامة تماشيا مع استراتيجية دولة الكويت لعام 2035.

وأضافت أن برنامج الشؤون الفنية والقطاع الفني والتكنولوجي في الوزارة مسؤول عن الجائزة وذلك بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة بالوزارة.

وأوضحت أن الجائزة تستهدف الكوادر الفنية والطاقات الشبابية من الجهات الأكاديمية والنفطية وهم شركاء النجاح في انجاز المبادرة وذلك بمشاركة عدد من الجهات.

وبينت أنه تم الاتفاق والتنسيق مع جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بتاريخ بدء الجائزة في بداية الفصل الدراسي ليتسنى للطلبة الانضمام والتشجيع على التسجيل والمشاركة.

وأفادت أن تاريخ الالتحاق والتسجيل سيكون خلال الفترة الممتدة من اليوم السبت حتى 17 أبريل المقبل على أن يكون بدء الانطلاق والمشاركة وورش العمل في 18 أبريل المقبل والتسليم النهائي في 23 مايو المقبل والعرض النهائي والتقييم في 27 مايو والنتائج النهائية في 3 يونيو المقبل.

وذكرت أنه تم الاتفاق على تحديد أربع فئات تشمل الجانب الأكاديمي المتمثلة في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والقطاع النفطي المتمثل في وزارة النفط وشركة نفط الكويت.

وأشارت إلى أن الفئات المستهدفة في الجائزة هي الفئة الاولى وتضم طالبات وطلاب الجامعات والمعاهد التخصصية الحكومية والخاصة ذات الصلة.

وأضافت أن الفئة الثانية تضم مجموعة مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة فيما تضم الفئة الثالثة مجموعة التخصصات الفنية في وزارة النفط أما الفئة الرابعة فتضم الخريجين غير الموظفين التي تبلغ خبرتهم 5 سنوات فأقل.

ولفتت إلى أن الآلية المتبعة للتسجيل ستكون عبر منصة الموقع الإلكتروني لوزارة النفط.

وحول مجالات الجائزة قالت وزارة النفط إنها تحتوى على ثلاثة مجالات الأول تحليل البيانات وتحويلها إلى بيانات رقمية والثاني خاص بمراقبة كفاءة المضخات أما الثالث فهو تصميم وبرمجة لوحات البيانات وهو مخصص للفئة الثالثة فقط من مجموعة التخصصات الفنية في وزارة النفط.

أما عن الجوائز فقد بينت أن الفئة الأولى من الجوائز سيحصل فيها أفضل فريقين على فرص للالتحاق بدورات تدريبية بعدد إجمالي ستة أشخاص في شركة (شلمبرجير) الكويت موضحة أنه بناء على الأداء في التدريب سيتم توفير فرصة للحصول على وظيفة في الشركة.

وأضافت أن الفئة الثانية من الجوائز تشمل منح أفضل فريقين برنامجا تدريبيا في أحد مراكز التعليم والتدريب التابعة والمقدمة من شركة (شلمبرجير) حول الابتكار الرقمي في صناعة النفط والغاز.

أما الفئة الثالثة من الجوائز فقد ذكرت أنها تشمل منح أفضل شخصين قاما بتصميم لوحة متابعة رقمية برنامج تدريبي يعقد من قبل الخبراء في شركة (شلمبرجير) الكويت.

وأكدت أنه تم الاتفاق على وجود لجنة أو فريق تنظيمي لمتابعة الأعمال المتمثلة في متابعة سير عمليات الجائزة وتدشين صفحة التسجيل للجائزة بموقع وزارة النفط وعملية التقييم للمشاركات.