صورة ارشيفية

شركة ناشئة مدعومة من بوينغ تعد بطائرة كهربائية بحلول العام 2022

وعدت شركة ناشئة مقرها في سياتل ومدعومة ماديا من "بوينغ" وشركة الطيران "جيت بلو"، بطرح طائرة كهربائية هجينة في العام 2022 في سابقة عالمية.

ويمكن للطائرة ان تنقل 12 راكبا وهي موجهة للمسافات القصيرة. وستكون مجهزة بمولد يعمل بالوقود وببطاريتين كهربائيتين قادرتين على قطع مسافة 700 ميل (حوالى 1130 كيلومترا). وهما مشابهتان لتلك التي تستخدمها شركة "تيسلا" في السيارات الكهربائية.

واوضحت شركة "زونوم أيرو" الناشئة ان سرعتها القصوى هي 340 ميلا في الساعة (550 كيلومترا في الساعة) ويمكن ان تصل الى ارتفاع 2200 قدم (700 متر) اي اقل بكثير من الطائرات التجارية العادية.

ويفترض ان يكون الضجيج الصادر عنها اقل بكثير فضلا عن انبعاثات ثاني اكسيد الكربون كما ان من شأنها توفير الوقت على المسافرين لانها قادرة على الاقلاع من مطارات صغيرة فقط ما يسمح لهم بتجنب طوابير الانتظار الطويلة خلال التدقيق الامني او الرحلات الطويلة بالسيارة للوصول الى المطار.

واكدت الشركة ان الرحلة من نقطة انطلاق المسافر الى وجهته النهائية ستستغرق ساعتين وثلاثين دقيقة في مقابل اربع ساعات و50 دقيقة حاليا.

وستبدأ اولى التجارب في العام 2019 على ما اوضحت الشركة التي وظفت مهندسين من "بوينغ" ومجموعة "لوكهيد مارتن" لمنتجات الدفاع و"رولز رويس" للمحركات.

وقال مات ناب الذي اسس الشركة العام 2013 "هذه الطائرة ستحول طريقة عيشنا وعملنا".

وتنوي الشركة الناشئة تسويق نسخ اخرى لاحقا من بينها طائرة قادرة على نقل 50 راكبا وعلى قطع مسافة قد تصل الى الف ميل (1609 كيلومترات).