أي فون اكس

"آبل" تطلق ثلاثة هواتف "آي فون" جديدة

كشفت شركة "آبل" عن ثلاثة نماذج جديدة من هاتف "آي فون" من بينها "آي فون 10" (اكس) بمناسبة مرور عشر سنوات على اطلاق هذا المنتج الرئيسي للمجموعة الاميركية.

وسيباع "آي فون 10" (وتُكتب "آي فون اكس" اي الرقم عشرة في الارقام الرومانية) اعتبارا من 27 تشرين الاول/اكتوبر على ان يسلم في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر، انطلاقا من سعر 999 دولارا.

وتغطي الشاشة كامل واجهة الجهاز الذي يتم الولوج اليه عبر التعرف على الوجه.

وهو اسرع واقوى من هواتف "آي فون" الاخرى. واوضح تيم كوك رئيس مجلس ادارة المجموعة خلال عرض المنتج في مقر الشركة الجديد في كوبيرتينو جنوب سان فرانسيسكو ان هذا الجهاز "يفتح الباب امام تكنولوجيا العقد المقبل" ويشكل "اكبر تقدم مقارنة بجهاز آي فون الاول" الذي طرح العام 2007.

وتأمل "آبل" التي تواجه تباطؤا في مبيعات "آي فون" ان تحافظ بذلك على مركزها الريادي على صعيد الابتكارات الجديدة.

ويأتي "آي فون 10" بشكل جديد اذ انه لم يعد يحمل زر الاستقبال المستدير الشهير "هوم" المتواجد عادة في اسفل الشاشة، لان الشاشة باتت الان تغطي كل واجهة الجهاز.

وتعتمد شاشة الجهاز كما كان متوقعا، على تكنولوجيا "اوليد" التي توفر وضوحية اكبر للصورة وهي بحجم 14,37 سنتمترا (5,8 بوصة).

واوضح فيليب شيلر مدير التسويق في المجموعة ان الهاتف "يكون مغلقا الى حين نظر مالكه اليه فيتعرف عليه" مؤكدا ان نظام التعرف على ملامح الوجه هذا "يشكل مستقبل" الولوج الى هواتف "آي فون". ويستخدم نظام "فايس آي دي" مجسات وكاميرا تسمح بالتعرف على الملامح بتقنية الابعاد الثلاثة.

ويشكل "آي فون 10"، "تحفة هندسية فعلية اذا ما قورن خصوصا بجهازي "آي فون 7" و "آي فون 8"، على ما أكد المحلل باتريك مورهيد في مذكرة.

وقال مورهيد ان هذا الهاتف "لا يشكل نسخة بسيطة عن تصاميم الشركات المنافسة". وهو توقع "طوابير انتظار طويلة" حتى لو كان سعره 999 دولارا.

ورأى إيان فوغ المحلل لدى "آي اتش اس" ماركيت" في تغريدة ان الجهاز "سيشكل اساسا لكل التصاميم الجديدة للهواتف الذكية".

ومنذ اطلاق "آي فون" العام 2007 بيع اكثر من 1,2 مليار جهاز منه في العالم.

وكشفت "آبل" كذلك عن نموذجين اخرين هما "آي فون 8" و "آي فون 8 بلاس" مع واجهة زجاجية وفيهما وظائف للواقع المعزز وهما اسرع من النماذج السابقة.

وسيتوافر هذان النموذجان اعتبارا من 22 ايلول/سبتمبر بسعر 699 و 799 على التوالي.

ويتمتع الجهازان ايضا بوظيفة الواقع المعزز التي تسمح مثلا بادخال شخصيات العاب الكترونية واحصائيات رياضية وتوصيات بمطاعم في عالم حقيقي. وتعتبر هذه التقنية محورا رئيسيا للهواتف النقالة في المستقبل.

اما واجهة الجهازين الخلفية فزجاجية بدلا من الحديد ويتم شحنهما لاسلكيا وهي وظيفة موجودة من قبل لدى "سامسونغ" الشركة الكورية الجنوبية والمنافس الاكبر لشركة "آبل".

وسيكونان اول جهازين يعملان بالنسخة الجديدة من نظام تشغيل الاجهزة النقالة "آي او اس 11" التابع لشركة "آبل".

وكشفت المجموعة عن نسخة جديدة من "آبل تي في" قادرة على بث برامج بنسق "4 كاي" (تقنية الدقة الفائقة) وعن الجيل الثالث من "آبل ووتش" التي يمكن ان تتصل مباشرة بالشبكات النقالة.

وانطلق التقديم بتكريم لمؤسس الشركة الراحل ستيف جوبز الذي توفي جراء مرض السرطان العام 2011. وقال تيم كوك وقد اغرورقت عيناه بالدموع من على مسرح "ستيف جوبز ثياتر" الذي دشن للمناسبة، "كان ستيف عبقريا".