شركات واجهزة حكومية تحاول مواجهة هجوم معلوماتي عالمي

يحاول آلالاف من مستخدمي الكومبيوتر عبر العالم الأربعاء اعادة تشغيل اجهزتهم بعد موجة هجمات معلوماتية بدأت الثلاثاء في أوكرانيا وروسيا وانتقلت الى أوروبا الغربية والولايات المتحدة.

"آبل" توجه اتهامات جديدة إلى "كوالكوم"

وجهت "آبل" اتهامات جديدة لشركة "كوالكوم" المعلوماتية، متهمة إياها بجعلها تدفع إتاوات لاستخدام براءات لم تعد صالحة، في خطوة جديدة من النزاع القائم بينهما.

وكانت "آبل" التي تتخذ في كوبرتينو (غرب الولايات المتحدة) مقرا لها قد ادعت على "كوالكوم" في كانون الثاني/يناير بتهمة أن هذه الأخيرة "فرضت عليها رسوما زائدة عن اللزوم بقيمة مليارات الدولارات" بواسطة ممارسات مخلة بالمنافسة متعلقة برخص لاستخدام براءات، وطالبتها بتعويضات. وبعد بضعة أيام، تقدمت "آبل" بدعويين مماثلتين ضد الفرع الصيني من "كوالكوم".

وجاء في رسالة إلكترونية تلقت وكالة فرانس برس نسخة منها  أن "ممارسات كوالكوم غير المشروعة تضر بآبل وبالقطاع برمته. وهم يقدمون لنا عنصرا واحد للتشبيك لكن منذ سنوات يطالبوننا برسوم على الكلفة الإجمالية لمنتجاتنا، ما يؤدي إلى فرض ضرائب على ابتكارات آبل".

وأضافت المجموعة في رسالتها "نثمن غاليا قيمة الملكية الفكرية لكن لسنا علينا أن ندفع بدلا (لكوالكوم) عن إنجازات تكنولوجية لا صلة لها بها".

وجاء في تفاصيل الشكوى الجديدة التي قدمت إلى محكمة في كاليفورينا (الغرب) ونشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" موجزا عنها، أن "آبل" تتهم "كوالكوم" بجعلها تدفع رسوما على بعض البراءات التي لم تعد صالحة لأنها تشبه براءات مودعة أصلا أو أنها ليست ضرورية للتكنولوجيا النقالة.

ودحضت "كوالكوم" هذه الاتهامات الجديدة في بيان ذكرت فيه بأن تكنولوجياتها "هي في صلب كل نموذج من هواتف +آي فون+ ... ومن الخاطئ القول إن كوالكوم تسعى إلى جني إتاوات على ابتكارات هي من صنع آبل لا صلة لكوالكوم بها".

وبعد الشكوى الأولى التي تقدمت بها "آبل" في كانون الثاني/يناير، اتهمتها "كوالكوم" بدورها في نيسان/أبريل بأنها لم تفاوض عن نية حسنة على الإتاوات الخاصة بالبراءات وبأنها استفادت من هيمنتها على سوق الهواتف الذكية لتخفيض قيمة هذه الإتاوات التي ينبغي لها تسديدها لاستخدام بعض براءات "كوالكوم" في هواتفها الذكية.

وكانت السلطات الأميركية المعنية بالمنافسة قد أطلقت ملاحقات في كانون الثاني/يناير في حق "كوالكوم" متهمة إياها بانتهاك تشريعاتها المتعلقة بمكافحة الاحتكار خلال بيع بعض قطعها ورخصها لمصنعي الهواتف الذكية، من بينهم "آبل". وقد ردت "كوالكوم" هذه الاتهامات.

وكانت السلطات الكورية الجنوبية والصينية قد فرضت غرامات على "كوالكوم" لانتهاكات من هذا القبيل. كذلك فتحت المفوضية الأوروبية تحقيقا يطال "كوالكوم" قد يؤدي إلى فرض غرامة توازي 10 % من رقم الأعمال السنوي الذي تحققه المجموعة.

 

"سامسونغ" ستسوق نسخة محسنة من "غالاكسي نوت 7"

ستسوق مجموعة "سامسونغ" الكورية الجنوبية نسخة محسنة من "غالاكسي نوت 7"، بعد ثمانية أشهر على سحب هذا الجهاز من أسواق العالم أجمع إثر خطر انفجار بطاريته، بحسب ما أفادت الصحافة المحلية.

"فيسبوك" يلجأ إلى الذكاء الصناعي لمحاربة الإرهاب

كشف موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيسبوك" عن استخدامه الذكاء الصناعي لمحاربة المحتوى الذي يحرض على الإرهاب والتطرف على صفحاته، وذلك في إطار جهود الموقع لمحاربة الإرهاب.

"فيسبوك" تنتج برامج تلفزيونية لشبكتها

بدأت "فيسبوك" بإنتاج عدة برامج ومسلسلات وألعاب تلفزيونية لبثها على شبكة التواصل الاجتماعي، بحسب ما كشفت المجموعة لوكالة فرانس برس مؤكدة معلومات أوردتها صحيفة "وول ستريت جورنال".

التلاميذ سيتعلمون التشفير المعلوماتي ابتداء من دور الحضانة في كندا

من دور الحضانة إلى المدرسة الثانوية، سيتعلم التلاميذ الكنديون التكنولوجيات الرقمية والبرمجة المعلوماتية، على ما أعلنت الحكومة الأربعاء.

"غوغل" ستتوقف عن الاطلاع على بريد "جي مايل" لإرسال إعلانات تتماشى مع اهتمامات المستخدمين

قررت "غوغل" "التوقف عن الاطلاع على محتويات" البريد الإلكتروني لمستخدمي خدمة "جي مايل" لترسل لهم إعلانات تتماشى مع اهتماماتهم، علما أن المجموعة الأميركية تعرضت لملاحقات في هذا الخصوص.

"مايكروسوفت" تكشف عن نسخة جديدة من جهاز ألعاب الفيديو

كشفت مجموعة "مايكروسوفت" الأميركية الأحد عن نسخة جديدة من جهاز ألعاب الفيديو "اكس بوكس وان اكس" تنافس "بلايستايشن 4" لليابانية "سوني"، قبل الافتتاح الرسمي لمعرض "اي 3" لألعاب الفيديو في لوس أنجليس.