مضادات الاكتئاب قبل وأثناء الحمل مرتبط بمخاطر التوحد

كشفت دراسة حديثة أن تعاطي النساء الحوامل لمضادات الاكتئاب ربما تكون لها عواقب لعدم علاج حالة الاكتئاب أثناء الحمل وإنما زيادة احتمال إصابة الأطفال بالتوحد. وقالت فلورنس جريسييه كبيرة الباحثين في الدراسة إن الحامل التي تتناول تلك العقاقير ينبغي ألا توقفها لأن البيانات أثبتت أنها يمكن أن تؤدي إلى إصابة الجنين باضطرابات طيف التوحد ولو أن الاحتمال ضعيف. وقالت جريسييه وهي من مستشفى جامعة بيستر في لو كرملين بيستر بفرنسا "ينبغي تقييم كل حالة على حدة". وكتبت جريسييه وزملاؤها في دورية (جاما) لطب الأطفال أن ما يصل إلى 15 في المائة من السيدات الحوامل يصبن بالاكتئاب.

الحساسية على الغلوتين قد تنجم عن فيروس

أظهرت دراسة حديثة نشرتها مجلة "ساينس" الأميركية أن فيروسا غير مؤذ عموما قد يؤدي الى نشوء حساسية دائمة على الغلوتين ويتسبب بالداء البطني وهو مرض مناعي ذاتي يلحق الضرر بالأمعاء الدقيقة.

دراسة: استخدموا الدراجات لتنعموا بحياة صحية

قال علماء يوم الخميس إن الأشخاص الذين يستخدمون الدراجات للذهاب إلى العمل تقل احتمالات إصابتهم بالسرطان أو أمراض القلب أو الموت في سن مبكرة.

اكتشاف أول كوكب صخري خارج المجموعة الشمسية يحيط به غلاف جوي

رصد علماء فضاء للمرة الأولى غلافا جويا حول كوكب صخري خارج المجموعة الشمسية ذي حجم مشابه لحجم كوكب الأرض.

ابعد شاشات اللمس عن طفلك كي يهنأ بنوم عميق

تحاصر الأجهزة المزودة بشاشات تعمل باللمس الكثير من الأطفال الرضع هذه الأيام منذ لحظة ميلادهم. وقد أظهرت دراسة علمية نشرتها مجلة "نيتشر" أن وجود هذه الأجهزة والشاشات حول الرضيع يمكن أن تسبب له مشكلات وبخاصة في النوم. وبحسب الدراسة فإن "الأجهزة ذات الشاشات التقليدية مثل التلفزيون وألعاب الفيديو، ترتبط بمشكلات النوم وبالنمو الضعيف للأطفال. ومع ظهور الأجهزة الأحدث ذات الشاشات التي تعمل باللمس فإن هذه العلاقة ربما تزداد وبخاصة بالنسبة لنوم الأطفال الرضع والذي يمثل النوم لهم أهمية كبيرة بالنسبة للنمو السليم".

فيتامين سي علاج بديل لمرض السرطان

قد يكون كوب من عصير البرتقال أو الليمون أو أي نوع آخر من الخضروات والفواكه الذي يحتوي على كميات عالية من فيتامين سي كفيل بالوقاية من الإنفلونزا والزكام، و يستخدم كعلاج منزلي لطيف لنزلات البرد، وذلك لأهمية فيتامين سي للجسم على كافة المستويات. وبما أن الجسم غير قادر على تصنعيه أو تخزينه، لذلك يُنصح بضمه إلى النظام الغذائي اليومي لضمان صحة جيدة، ولإعفاء الأم من ملاحقة العائلة بحبات البرتقال ووجبات السبانخ طيلة اليوم. كما عرف عن فعاليته لمكافحة مرض السرطان قديماً أيضاً، غير أن طريقة أخذه (عبر الفم) لم تثبت نجاعتها.

دراسة: النشاط البدني يعزز الاستقلالية لدى مرضى السكتة

أفادت نتائج دراسة أمريكية أجريت على مدى زمني طويل، بأن الخمول البدني يزيد خطر فقدان القدرة على أداء أنشطة الحياة اليومية، سواء قبل الإصابة بسكتة دماغية أو بعدها.

التلوث الناجم عن الفحم يؤدي الى ولادة اطفال اقل وزنا

أظهرت دراسة جديدة أن ارتفاع التلوث الناجم عن محطات الطاقة العاملة على الفحم الحجري التي حلت مكان المفاعلات النووية في وادي تينيسي أدت إلى تراجع في وزن المولودين الجدد في الثمانينات.

×