جانب من الاجتماع

مدير الجامعة: التحول نحو التعليم الالكتروني أصبح اختيار استراتيجي

بحث مسئولي التعليم عن بعد بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعهم ال 15 صباح اليوم في فندق راديسون بلو بالكويت سبل تطوير وتعزيز التعليم عن بعد في الجامعات الخليجية تحت رعاية وحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي الاستاذ الدكتور بدر حمد العيسى.

وقال مدير جامعة الكويت الاستاذ الدكتور حسين الأنصاري في كلمة له خلال افتتاح اجتماع أمانة لجنة مسئولي التعليم عن بعد ان العالم يشهد نموا متزايدا في القنوات المتاحة للتعليم منها التعلم عن بعد والتعليم الالكتروني وتفتخر جامعة الكويت بأنها من الجامعات الرائدة بالأخذ بهذه القنوات الحديثة بالتعليم .

وأكد الأنصاري بأن الجامعة تعمل على تطوير التعليم الجامعي على اعلى المستويات مضيفا ان الاجتماع يتزامن مع احتفال الجامعة باليوبيل الذهبي لها وهذا دليل على مكانتها العلمية بين الجامعات ومساهمتها بنشر العلم والمعرفة في الكويت والدول الصديقة.

وأشار أن التحول نحو التعليم الالكتروني أصبح اختيار استراتيجي في المؤسسات التعليمية حيث اسهم في تكوين بيئة تعليمية محفزة للتعليم والإبداع وتنمية المهارات بما يحقق زيادة بالتطوير والإنتاجية والكفاءة مرحبا بالضيوف المشاركين بالاجتماع.

وبين بأن هناك العديد من التحديات التي تواجه التعليم الالكتروني في دول مجلس التعاون منها بناء البرمجيات التعليمية بالمستقبل وتطوير الموارد التعليمية المفتوحة وتوظيف الشبكات الاجتماعية التفاعلية والرقمية وغيرها من التحديات التي تتطلب إيجاد حلول لفتح آفاق جديدة للتعليم الالكتروني بالمنطقة.

وأوضح الأنصاري ان جامعة الكويت تبنت العديد من المبادرات والمشاريع لتطوير التعليم الالكتروني متمنيا ان تسهم توصيات الاجتماع في اضافة المزيد من التطورات لجامعاتنا الخليجية.

وكشف الأنصاري عن شراكة مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في اعداد مشروع لتطوير مقررات الرياضيات واللغة الانجليزية جامعة الكويت.

ومن جانبه ثمن نائب مدير الجامعة للخدمات الأكاديمية المساندة وأمين أمانة لجنة مسئولي التعليم عن بعد بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور جاسم الكندري جهود المسئولين المشاركين في السعي الى تحقيق الأهداف المرجوة من الاجتماع وقبول الدعوة بالمشاركة بالاجتماع والمساعي الحثيثة التي تبذلها الأمانة في تطوير التعليم عن بعد في الجامعات الخليجية.

وقال الكندري ان الاجتماع يتزامن مع احتفال جامعة الكويت بمرور 50 عام من الإنجازات البارزة في مجال التعليم العالي مشيرا ان جامعة الكويت تسعى دائما الى وضع الخطط الاستراتيجية التي تخدم العملية التعليمية ومن ضمنها خطط الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة لتقنية التعليم كالتعليم عن بعد والتعليم الالكتروني والتعليم الممزوج.

وأضاف ان الجامعة من خلال خططها التطورية تسعى الى سهولة التحصيل العلمي للطالب والموازنة بين جودة التعليم وسهولة التحصيل العلمي بما يخدم الطالب وعضو هيئة التدريس للارتقاء بالمنظومة التعليمية بجامعة الكويت.

وأكد ان الاجتماع ال 15 سيناقش تطورات التعليم الحديث في الجامعات الخليجية والنشر العلمي وتبادل الخبرات الى جانب ترسيخ مفاهيم التعليم الالكتروني ومناقشة تطورات التعليم الحديث بنشر وتعزيز الثقافة الالكترونية موضحا بأنه يهدف الى تعزيز التعاون الخليجي في مجالات عدة أبرزها النّشر العلمي والتعليم الالكتروني وتبادل الخبرات العلمية.

 

×