المستشار الالماني السابق غيرهارد شرودر يلقي خطابا خلال مؤتمر الحزب الاجتماعي الديموقراطي الالماني في دورتموند في 25 يونيو 2017

الحكومة الروسية تريد تعيين غيرهارد شرودر في مجلس ادارة شركة "روسنفت"

اقترحت الحكومة الروسية اسم المستشار الالماني السابق غيرهارد شرودر صديق الرئيس فلاديمير بوتين منذ فترة طويلة لدخول مجلس ادارة المجموعة النفطية العملاقة نصف الحكومية روسنفت التي تخضع لعقوبات غربية.

ويتضمن مرسوم نشر مساء الجمعة على الموقع الالكتروني للحكومة الروسية ووقعه رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف، الاسماء السبعة التي ستقترحها الحكومة للتصويت عليها من قبل المساهمين خلال اجتماعهم السنوي في نهاية ايلول/سبتمبر.

وسيرتفع عدد اعضاء مجلس ادارة المجموعة من تسعة الى 11.

ويطرح اسم شرودر بصفة مرشح لمنصب عضو مستقل في مجلس الادارة على غرار اوليغ فيوغين ودونالد هامفريز وماتياس وارنيغ الاعضاء في مجلس الادارة اصلا.

ولتمثيل الدولة الروسية، ترشح الحكومة اسماء المدير العام لروسنفت ايغور سيتشين والمستشار في الكرملين اندريه بولوسوف ووزير الطاقة الكسندر نوفاك.

وبعد نموها على انقاض مجموعة يوكوس التي كان يملكها المعارض ميخائيل خودوركوفسكي وقام القضاء بحلها، تشهد روسنفت ازدهارا كبيرا منذ 15 عاما الى ان اصبحت واحدة من اكبر المجموعات النفطية في العالم.

وتسيطر الدولة الروسية على خمسين بالمئة من المجموعة التي يديرها ايغور سيتشين القريب من بوتين. وهي واحدة من الشركات التي فرض عليها الغرب عقوبات بسبب الازمة الاوكرانية.

وشرودر المستشار الالماني الاشتراكي الديموقراطي السابق (1998-2005) معروف بانه صديق قديم للرئيس الروسي واحتفل بعيد ميلاده السبعين في احد قصور سان بطرسبورغ في اوج الازمة الاوكرانية.

وهو يعارض علنا فرض عقوبات اقتصادية على روسيا.

ويشغل شرودر حاليا منصب رئيس لجنة المساهمين للشركة المستثمرة لانبوب الغاز "السيل الشمالي" (نورد ستريم) التابعة لمجموعة غازبروم وتتولى توزيع الغاز الروسي الى المانيا عبر بحر البلطيق.