الرئيس الصيني شي جينبينغ في دكا في 14 اكتوبر 2016

رئيس الصين لاول مرة في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي

اعلنت وزارة الخارجية الصينية الثلاثاء ان الرئيس شي جينبينغ سيكون اول زعيم صيني يحضر المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس الشتوي في وقت تسعى بلاده الى لعب دور اكبر في الشؤون الدولية.

وقال متحدث باسم الوزارة لو كانغ للصحافيين ان الرئيس الصيني سيبدأ زيارة رسمية الى سويسرا من 15 الى 18 كانون الثاني/يناير سيحضر خلالها المنتدى السنوي الذي يجمع قادة الشركات الكبرى ورؤساء الدول والحكومات في 17 منه.

واثناء تواجده في سويسرا، سيزور شي مكاتب منظمة الصحة العالمية، والامم المتحدة، واللجنة الاولمبية الدولية.  وسيرافقه مجموعة من كبار اثرياء الصين بينهم جام ما مالك موقع التجارة الالكترونية "علي  بابا" ووانغ جيانلين الذي يملك مجموعة "واندا" التي انطلقت في قطاع العقارات قبل ان تنوع نشاطاتها لتملك شبكة واسعة من صالات عرض السينما في الصين، اضافة الى زانغ ياكين رئيس محرك البحث الإلكتروني الأول في الصين " بايدو".

وقال ممثل الصين في المنتدى الاقتصادي العالمي، دافيد ايكمان، لوكالة بلومبرغ نيوز "بسبب حجم الوفد الصيني هذا العالم، سيكون لدينا اصوات صينية في معظم المناقشات ذات الطابع العالمي" الني ستجري خلال الحدث.

وتسعى بكين للحصول على فرص لاعادة صياغة نظم التجارة العالمية، تحسبا لاتجاه الولايات المتحدة للانكفاء على نفسها خلال ولاية رئيسها المنتخب دونالد ترامب، الذي سيتسلم مهام البيت الابيض رسميا في 20 كانون الثاني/يناير، وهو آخر يوم في المنتدى. 

ويذكر ان نائب الرئيس الصيني لي يوان تشاو حضر اجتماع دافوس عام 2016، فيما ترأس رئيس الوزراء لي كه تشيانغ وفد بلاده الى الاجتماع عام 2015.