شركة كامكو للاستثمار

"كامكو": أسعار النفط ارتفعت لاعلى مستوياتها خلال 17 شهرا

قالت شركة كامكو للاستثمار إن أسعار النفط ارتفعت لاعلى مستوياتها خلال ال17 شهرا الماضية عقب اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بنوفمبر الماضي والذي اسفر عن اتفاق لخفض انتاج النفط العالمي.

وأضافت الشركة في تقريرها الصادر اليوم السبت أن معدلات خفض الإنتاج المتفق عليها بين (أوبك) والمنتجين من خارجها كانت اعلى بكثير من اتفاق سبتمبر 2016 اذ تم الاتفاق على قيام المنتجين العالميين بخفض الإنتاج بمعدل 8ر1 مليون برميل يوميا بداية من الشهر المقبل.

وذكرت أن الاتفاقية من شأنها الدفع بأسعار النفط نحو الارتفاع والتخفيف من حدة الضغط على المخزون النفطي الذي لايزال عند مستويات تاريخية غير مسبوقة.

وأفادت بأن توقعات (أوبك) تشير الى أن سوق النفط لن يصل إلى مرحلة التوازن قبل النصف الثاني من عام 2017 بعد ان يتراجع المخزون النفطي على اثر اتفاقية تخفيض الإنتاج.

وذكرت أن وكالة الطاقة الدولية توقعت بدورها تراجع المعروض خلال النصف الأول من عام 2017 إلا أنها اشارت الى اهمية الأسابيع الأولى من بداية تطبيق الاتفاقية الجديدة في تحديد مدى فعاليتها على سوق النفط نظرا لاعتبارات تعاقدية ولوجستية.

وأشارت (كامكو) الى ان سعر النفط الخام ارتفع أكثر من 17 في المئة منذ نهاية نوفمبر الماضي نتيجة للتفاؤل المرتبط بخفض الإنتاج لافتة الى توقعات بعض المراقبين بوصول سعر برميل النفط إلى 60 دولارا امريكيا في 2017 وأن يرتفع الى 70 دولارا في 2018.

وأضافت أن وكالة الطاقة الدولية تتوقع أيضا أن يبلغ متوسط سعر البرميل 52 دولارا أمريكيا مع نهاية عام 2016 بعد أخذ الاتفاقيات السابقة في الاعتبار علما بأن متوسط سعر خام (اوبك) تراجع بنسبة خلال نوفمبر الماضي مسجلا 2ر43 دولار.

ولفتت الى ان انتاج (اوبك) بلغ ارتفاعا جديدا غير مسبوق ليصل الى 16ر34 مليون برميل يوميا خلال نوفمبر 2016 متوقعة ان يتراوح سعر برميل النفط بين 55 و65 دولارا أمريكيا على مدى العامين المقبلين.